الثلاثاء، 31 مايو 2016

صحور صحي مع الاستاذ مصطفى العشاب السوسي



الأستاذ مصطفى العشاب السوسي 


وجبة السحور فى رمضان لها أهمية كبيرة لتساعد الجسم على تحمل مشقة الصيام و 
يؤكد الأطباء والاختصاصيون في الدراسات العلمية على أهمية تناول وجبة 
السحور لما لها من فوائد كثيرة منها:

– تقلل من الإصابة بالصداع والإعياء والتعب أثناء الصيام في نهار شهر رمضان، 
وتقلل من الشعور بالجوع والعطش.

– تمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وتمنع فقد
 الخلايا الأساسية للجسم .
– تنشط الجهاز الهضمي.
– تحافظ على التوازن النفسي والاطمئنان الغذائي وسريان الدورة الدموية في جسم الإنسان كالمعتاد.
– تحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.
– تحافظ على التوازن الجسدي، حيث أنه من خلال تناول الكمية المطلوبة من الطعام والشراب يستطيع الجسم المحافظة على توازنه العام. – تعوّد الإنسان على النظام والانتظام في الحياة العامة والحياة الإسلامية خاصة.
 الإكثار من الخضروات والفواكه

لابد أن تكون الخضروات والفواكه جزءاً من وجبة سحورك، فإلى جانب القيمة الغذائية التي نحصل عليها من الفيتامينات المتواجدة بالخضار والفواكة، فإن تناول الخضروات والفواكه في وجبة السحور يقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام كما أنه يملأ المعدة ويعطي إحساساً بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان.

 تناول النشويات بطيئة الهضم 

يجب أن تحتوي وجبة السحور على النشويات لأن النشويات تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء الصيام، ولكن يجب أن ننتبه إلى وجود نوعين من النشويات: أحدهما به سكر سريع الهضم يزيد الإحساس بالجوع،  وهو نوع لا يستحب تناوله على السحور، والنوع الآخر من النشويات يحتوي على سكر بطيء الهضم يقلل الشعور بالجوع، وهو النوع الذي ينصح بتناوله خلال شهر رمضان، ومن أمثلة تلك النشويات بطيئة الهضم والتي تصلح لوجبة السحور الخبز، لذا ننصحك بتناول شريحة من خبز التوست، لأنه أخف على المعدة أثناء الصيام مقارنة بغيره من أنواع الخبز الأخرى.
4) تجنب الأطعمة التي تزيد من الإحساس بالعطش

من أهم شروط وجبة السحور الصحية، عدم تناول الأطعمة التي تزيد من إحساسنا بالعطش في شهر رمضان، منها الحلويات مثلا الشباكية والبريوات ، والأطعمة المالحة مثل الزريعو والكاوكاو المملح، بالإضافة إلى المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة، ويرجع ذلك إلى إن تلك الأطعمة تعمل على تخليص الجسم من المياه الموجودة فيه بما يجعلنا نشعر بالعطش في نهار رمضان، لذا ننصح بتجنب تناول أي من تلك الأصناف على وجبة السحور.
5) شرب الماء بعد ساعة من السحور

لا يفضل شرب الماء أثناء تناول وجبة السحور، لأن ذلك يعمل على تقليل تركيز العصارات الهاضمة، وبالتالي يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الهضم، لذا ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء ولكن بعد ساعة من تناول وجبة السحور لضمان عدم حدوث  اضطرابات في الجهاز الهضمي أثناء الصيام.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القرأن الكريم

Read more: http://3rbaway.blogspot.com/2013/11/blog-post_9525.html#ixzz4AGry4Qck
 
جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 معشبة سوس | الأستاذ مصطفى
نطوير مصطفى الصمدي | تصميم مصطفى الصمدي
    Twitter Facebook Google Plus Vimeo Videosmall Flickr YouTube